كيفية المحافظة على محرك السيارة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية المحافظة على محرك السيارة؟

name main 

محرك السيارة يعتبر هو المحرك الرئيسي لها وأهم جزء فيها، فهو يحتاج إلى عناية وكشف بشكل دوري، لأن أي عطل سوف يكلف الكثير من الأموال وكذلك الوقت لكننا لا نهتم به إلا في حالة حدوث مشكلة او عند سماع صوت غير معتاد منه ولذلك إليك عدة نصائح للاهتمام به وتجنب أي مشاكل يمكن ان تحدث وكذلك لضمان عمر إفتراضى أطول له.

الخطوة الاولى :

تغيير زيت العربية بإنتظام

تغيير زيت العربية بإنتظام
ويعتبر أهم شيء يجب الاهتمام به والمحافظة على أداءه بشكل دوري حيث أن السيارة تغير زيت كل 5.000 كيلو أو10.000 كيلو، ولكن في حالة ان السيارة تسير أكثر من 200.000 كيلو فينصح بتغيير الزيت كل 5000 كيلو، أما فلتر زيت الموتور فيتم تغيره كل 10.000 كيلو وهو وظيفته منع أي شوائب يمكن ان تؤدى إلى تلف الموتور من الدخول إليه .

الخطوة الثانية :

التأكد من كفاءة دورة التبريد:

دورة التبريد تتكون من الردياتير والثرموستات ووسائل التبريد وطلمبة المياه فلابد من التأكد بإستمرار من مستوى سائل التبريد، في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة رغم كفاءة سائل التبريد يجب الذهاب للميكانيكي للتأكد من عدم وجود عطل فني مثل انسداد الردياتير وهذا يوفر عليك الكثير من الأموال حيث يقوم بحماية الموتور من عمل "جوان وش سلندر".

الخطوة الثالثة :

فلتر الهواء

فلتر الهواء
وظيفة هذا الفلتر هي منع شوائب الجو من الدخول إلى الموتور، في حالة إمتلاء هذا الفلتر فلا يمكنه منع الشوائب وهذا سيؤثر على أداء الموتور وأداء السيارة على الطريق أيضا، لذلك لابد من الكشف عليه عند تغير الزيت، والعمر الإفتراضى لهذا الفلتر قبل التغيير يعتمد على طبيعة الطرق التي تمر بها السيارة وأيضا أسلوب القيادة.

الخطوة الرابعة :

التسريب

لابد التأكد من عدم وجود تسريب في الموتور، ويمكنك كشف التسريب بسهولة من خلال رؤيته او اشتمام رائحة الزيت النفاذة، لذلك في حالة وجود تنقيط ولو بسيط لابد من الكشف على الموتور قبل زيادة المشكلة.

الخطوة الخامسة :

ملئ خزان البنزين قبل إنارة لمبة البنزين

ملئ خزان البنزين قبل إنارة لمبة البنزين
حيث أن البنزين الذي نملئ به السيارة يحتوي على الشوائب، هذه الشوائب تتجمع مع مرور السنوات وتترسب في قعر خزان السيارة، وبالرغم من وجود فلتر البنزين الذي يمنع تلك الشوائب من الدخول للموتور إلا أن استخدامك للسيارة حتى تنير لمبة البنزين يجعل الرواسب تدخل إلى دائرة البنزين وبذلك تضر الموتور.

الخطوة السادسة :

سير المجموعة (سير الكاتينة )

وهو السير المسئول عن تشغيل المروحة، والتكييف، وطلمبة المياه والدينامو، وهذا السير يدور طالما الموتور يعمل ويعيش لفترات طويلة جدا ولكن في حالة حدوث أي مشكلة به سوف يتوقف الموتور عن العمل لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي تشققات به حيث انه يصدر صوت مميز وغير معتاد في حالة تلفه، فمن الضروري التأكد من سلامته لضمان دوران الموتور بشكل سلس وناعم.

الخطوة السابعة :

اللمبات التحذيرية

اللمبات التحذيرية
في حالة أن اللمبات التحذيرية أو (لمبة الـ Check) داخل التابلو لابد من معرفة السبب والكشف على السيارة , وتوجد أيضا لمبات مثل البطارية أو الدينامو أو حرارة الموتور، في حالة إضاءة أي منها لابد من معرفة السبب ومعالجته.

الخطوة الثامنة :

تغيير البوجيهات

البوجيهات هي المسئولة عن إصدار الشرارة اللازمة لبدأ عملية الإحتراق داخل الموتور ولذلك تغيير البوجيهات يجعل الموتور يعمل بشكل ناعم وايضا يحسن من إستهلاك البنزين جداّ.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo